بحث

ألعاب وأنشطه للخدمة الكنسية

ألعاب وأنشطه للخدمة الكنسية

موسوعة أنشطه و ألعاب و مسابقات للرحلات والاجتماعات والندوات واللقاءات والحفلات والمؤتمرات

لعبه تعارف بأول حرف من اسمك :

فى لعبة التعارف تقوم بقسمة المشاركين إلى قسمين كبيرين مثل فريق به 5 أفراد وفريق آخر به 5 أفراد ثم تكتب على سبوره كبيره كل الحروف العربيه فى نص السبوره الايمن وكذلك كل الحروف العربيه فى نصف السبوره الايسر .
كيفية اللعب : سيقوم كل فريق بإختيار شخص وهذا الفرد من الفريق سوف يختار حرف ويعلم عليه بالتباشير وبذلك كل الذين اسمهم يبدأ بهذا الحرف من الفريق الثانى يستعدون للخروج من اللعبه . عند خروجهم من اللعبه يقوم كل فرد فيهم بتعريف نفسه بالاسم والبلد والتعليم ( الجامعه والكليه مثلا ) والسن وهكذا . وإن كتب حرف وهذا الحرف لا يوجد فى الفريق الثانى اسم يبدأ بهذا الحرف فيخسر الفرد الذى كتب الحرف ويُعرف نفسه ثم يخرج من اللعبه . وهكذا يختار الفريق الثانى فرد منه ويقوم بالشطب على حرف ثم يخرج أفراد الفريق الاخر الذين يبدأ اسمهم بهذا الحرف ويعرفوا نفسهم قبل الخروج من النشاط . وهكذا حتى ينتهى فريق منهم والباقى من الفريق الاخر هم الفائزين . الفائزين يعرفوا انفسهم ثم يأخذون الجوائز مع فريقهم.

أكثر فريق ذكى ومتعاون :

هذه اللعبه أو النشاط من اشهر الالعاب وأجملها حيث يتكون كل فريق من ثلاث أفراد . الفريق الاول يكون فيه فرد معصوم العينين بقماشه وفرد لا يتكلم ولكنه يشير بإشارات إلى فرد ثالث يتكلم . الترتيب المكانى للعبه كما يلى :
فرد يرى ولا يتكلم ولكنه يشير بيديه - فرد يرى اشارات الفرد السابق ويقولها للفرد التالى وينظر إلى الفرد الاول - الفرد الثالث وهو الفرد معصوم العينين وهو الشخص الذى يسمع كلام الفرد الثانى ويفعل كما يقول له لكى يصل إلى الهديه أو الجائزه التى تم وضعها فى مكان معين على الأرض المتسعه .
كيفية اللعب : الفرد الاول يرى الجميع ولكنه يركز على مكان الهدف وهو الجائزه ويقوم بعمل اشارات يمين ويسار والى الامام وغيرها ثم يقوم الفرد لثانى بترجمة هذه الاشارات الى كلمات أى يشرح الاشارات للشخص الثالث المغمض العينين حيث ان الشخص الثانى لا يرى الفرد الثالث المعصوم العينين ، يسمع الفرد الثالث المعصوم العينين التعليمات والتوجيهات من الفرد الثانى وينفذها حتى يصل للجائزه أو الهدف .
بالطبع هناك فريقين كل فريق يتكون من ثلاث أفراد يقومون باللعبه فى نفس اللحظه والفريق الذى يصل إلى الهدف أولا يكون هو الفريق الفائز ويأخذ الهديه .


أجمل الأمنيات ( نشاط فكاهى مضحك جميل ) :

هذه اللعبه يمكن استخدامها فى الرحلات أو اثناء الوجود فى أوتوبيس الرحله وهى لعبه بسيطه ولكنها ممتعه ومضحكه جداً . الاعداد للعبه : قم بتقطيع مجموعه من الورق بنفس اللون إلى مربعات بنفس المساحه ثم أكتب أمنيات فكاهيه على كل ورقه ثم طبق كل ورقه مثل الأخرى و ضع الورق داخل علبه أو أى شئ .
تنفيذ اللعبه : تقوم بإعطاء كل فرد أو عضو من الرحله أو الاجتماع الطبق أو العلبه ليختار ورقه ثم يقول الأمنيه وستستمتعوا بالضحك الكثير جداً .
بعض الامثله على الأمنيات : نفسى أروح لأمى ^_^ ، نفسى أتخطب :) ، نفسى أضرب إللى كتب الأمنيه ، نفسى آكل بطاطس ، نفسى أشرب شاى ، عايز أتصور مع أبونا ، وهكذا .


مسابقة إنت وحظك :

التحضير للعبه : قم بتقطيع و قص بعض الاوراق بشكل متساوى وأكتب عليهم أسئله سهله و صعبه وطبقهم . ولكن أكتب في بعض الورق "اختر صديق آخر ليكمل المسابقه " و "اهدى نجاحك لشخص آخر" و "سؤال إن لم تستطع الاجابه عليه سوف تختار شخص ليجاوب ويكمل النشاط بدلا منك ( ثم اكتب السؤال )" وهكذا .
كل ما عليك هو أن تختار شخص ليبدأ المسابقه و بعد ذلك يقوم بسحب ورقه ويقرأ ما بها وينفذه أياً كان سؤال أو طلب .
وعندما يصل إلى 7 أسئله مثلا ويجاوبهم بشكل صحيح يأخذ جائزه . وهكذا انتهت اللعبه ويمكنك أن تختار شخص آخر .
يمكنك أيضا أن تحول اللعبه إلى مرحلتين عن طريق أنه بعد أن يفوز تضع أمامه مجموعه من الاوراق يختار واحده منها ومعناها أنه من سيأخذا الهديه . وأكتب فى هذه الاوراق مثلاً ؛ ( "اهدي جائزتك إلى صديقك " و "لا اريد الهديه" و "أهديها إلى الشخص الموجود فى الكرسى الثالث رقم ثلاثه من الطرقه" و "أخذها أنا" و "إنها جائزتى إذن هى لى أنا" و "أهديها لشخص أنا أختاره من مجموعة الأسماء " )
وفى حالة أن الورق مكتوب فيها "أهديها لشخص أنا أختاره منمجموعة الاسماء " تقدم له أسماء جميع الموجودين فى الكنيسه أو المؤتمر أو الرحله أو الاجتماع أو الحفله ثم يختار ورقه عشوائيه بها اسم فرد من افراد الاجتماع .


لعبة إياك أن تضحك ( أوعى تضحك ) :

اللعبه هى عباره عن فرد ضد فرد . تتمثل اللعبه فى اضحاك الطرف الاخر حيث يقوم فرد منهم برواية قصه قصيره مضحكه أو نكته سريعه وإن ضحك الفرد الآخر يكون خاسر . ثم يقوم الشخص الآخر بقول نكته والفرد الذى يضحك يخسر . ثم يأتى فرد آخر عن طريق إختيار اسم عشوائى من علبة اسماء الحاضرين ( يقوم باختيار الورقه الشخص الذى فاز ) ثم يحضر الفرد الذى تم اختياره . يقوم الفرد الجديد يقول نكته فإن ضحك الفرد الفائز يخسر ويكمل الفرد الجديد . حتى يصل شخص إلى 7 مراحل ويفوز الذى بقى .
تتلخص اللعبه فى أن من يمسك نفسه دون أن يضحك يكون هو الفائز فى المرحله ثم يختار ورقه لشخص بدلا من الخاسر وتبدأ المرحله الثانيه إلى أن يخسر أحدهما ويختار الفائز فى المرحله الثانيه ورقه بها اسم الفرد الذى سيدخل المسابقه بدلا من الخاسر ثم هكذا حتى 7 جولات وفى الجوله السابعه يكون الفائز فيها هو الفائز بالمسابقه .


لعبة ناقل المعرفه

الأشياء المطلوبه : مجموعه كتب ، عدد المشاركين : اثنين أو أكثر . يقوم القائد بوضع الكتب على طاوله (طرابيزه) يكون المشارك بجوارها وبعد الصافره ( الصفاره ) ثم يبدأ المشارك فى حمل كتاب على رأسه حتى الطاوله الاخرى ثم يرجع الى الطاوله الاولى وينقل باقى الكتب كتاباً كتاباً . الفائز هو من ينقل الكتب فى أسرع وقت .
لاحظ ! إن كنت ستقوم باللعبه أو النشاط داخل الكنيسه فإستبدل الصافره بكلمة إبدأ !


لعبة  فرز الخرز :

عدد المشاركين: اثنان ، المواد المطلوبة: خرز ملون بكمية معقولة ، الوقت المحدد: خمس دقائق.
يقوم القائد بخلط الخرزبه مجموعة من الألوان المختلفه ويطلب منهما فرز اللون الأحمر فقط ومن يستطع إيجاد خرز اللون أكثر من زميله يكون هو الفائز .
أو يعطى كل متسابق مجموعة من الخرز وبعد الصافرة يبدأ المشاركون بعملية فرز الخرز كل لون على حده ومن يسبق يكون الفائز.
لاحظ ! إن كنت ستقوم باللعبه أو النشاط داخل الكنيسه فإستبدل الصافره بكلمة إبدأ !


لعبة عكس الحركه :

عدد المشاركين: خمسة فأكثر . طريقة اللعب : يصطف المشاركون أمام القائد ويخبرهم بان يعكسوا حركاته فان قال تقدموا يتراجعون وان قال ارفعوا أيديكم ينزلونها وان قال التفتوا يمينا يلتفتون شمالا وهكذا ومن يخطئ وينفذ الكلمه كما هى يخرج من اللعبة ويحدد الفائز هو الذى يبقى في النهاية .


لعبة دقة الملاحظه :

عدد المشاركين فى اللعبه : اثنان أو أكثر . الوقت المحدد: دقيقتان . طريقة اللعبه : يطلب القائد من المشارك أن ينظر إلى ثلاثة أشخاص لمدة دقيقة ثم يخرج الثلاثة ويبدأ القائد بسؤال المشارك عن ؛ هل كان احدهم يلبس نظارات ؟؟ ما لون جوارب الأوسط (شرابات) ؟؟ أيهما الذي بجيبه قلم احمر؟؟ واحد منهم كان ممسكا بالموبايل حدد مكانه ؟؟ وهكذا فيسأله القائد عن خمسة أسئلة فان أجاب على ثلاث تعدى مرحلة الخطر ومن يُجيب على أغلب الأسئلة في ثلاث جولات أو أكثر يكون هو الفائز .


 لعبة إملأ الكأس بسرعه :

الأدوات المطلوبة : وعاء لكل فريق + كأس لكل فريق + ملعقة لكل فريق . طريقة اللعبة : يطلب من اللاعب أن يضع ملعقة في فمه ويضع يديه خلف ظهره ثم يبدأ بنقل الماء من وعاء ممتلئ إلى كأس فارغ والفائز من ينقل أكبر كمية من الماء في الزمن المحدد ويشترط أن تلعب كل الفرق في نفس الوقت .


لعبة ترديد الكلمات المتشابهة :

يختار المنظمون مجموعة مشاركين ويقدموهم على المنصة ( أو الخورس ) . ثم يشرحون لهم طريقة المسابقة وهي ترديد الكلمات المتشابهه .
مثال على الجمل المتشابهه : أرنبنا فى منور أنور وأرنب أنور فى منورنا ، سدادة سدنا تسد أحسن من سدادة سدكم ،  طبق تمر ولبن بقر ، شرطي أكل طرشي ،  الشعوب الشامية والشعوب السامية . وهناك الكثير من هذه الجمل .
الفائز هو من ينطق الجمله بطريقه صحيحه ثلاث مرات بسرعه .


لعبة الكرسى السريع :

طريقة المسابقة : خمسة مشاركين يقومون بالدوران على أربعة كراسي ، ويقوم أحد الحضور بإلقاء أناشيد أو ترانيم ( أو مجرد كلمة اجلس ) سريعة أثناء دورانهم ثم يتوقف فجأه فيجلسون على الكراسي مباشرة وبسرعة، فإذا جلسوا سيبقى متسابق فيخرج من اللعبة، ويُخرج كرسي ، ثم يبدأون الدوران وهكذا ، الذى سيجلس فى آخر كرسى هو الفائز .


لعبة الحركه الممنوعه :

شرح طريقة اللعبة : يحدد المشرف للمشاركين حركة معينه ويطلب منهم تقليد جميع حركاته ماعدا هذه الحركة ثم يبدأ بأداء بعض الحركات وهم يقلدونه وفجاة يؤدي الحركة الممنوعة ثم يخرج كل من قلد المشرف فيها ويلزم هنا وجود مراقب على المشاركين لضبط استجابتهم . والمشترك الذى يبقى فى النهايه يكون هو الفائز .


لعبة انتقل بسرعه :

المطلوب : مكان متسع وتقوم بعمل بعض الدوائر المتجاوره التى تكون دائرة كبيره وهذه الدوائر فيها الصغير والكبير والمتوسط والصغير جداً وهكذا . طريقة أداء النشاط : تختار عدد مشتركين أقل من عدد الدوائر بواحد فقط فإن كان عدد الدوائر 7 دوائر تختار 6 متسابقين ليشتركوا فى اللعبه ثم يقف كل مشترك على قدمه اليمنى فقط ويرفع قدمه اليسرى ( أو العكس ) ويبقى كل مشترك داخل الدائره واقفاً على قدم واحده فقط ثم يقول المشرف غيّر أو انتقل فينتقل كل مشترك إلى الدائره التى على يمينه بالقفز . كل من يقف على قدميه يخرج من اللعبه ، وكل من يخرج من الدائره أو يضع قدمه على خط الدائره يخرج من اللعبه . والمشترك الذى يبقى حتى النهايه يكون هو الفائز بالجائزه .


لعبة الكرة الطائرة :

الأدوات المطلوبة : كرة طائرة أو كرة خفيفة . شرح طريقة اللعبة : يقف لاعبوا الفريق على مسافات متباعدة ويضرب كل منهم كرة الطائرة مرة واحدة إلى زميله حتى تسقط منهم على الأرض بحيث يشترط أن لا تضرب الكرة القدم أو لا تضرب أكثر من مرة وأن لايمسك بها إمساكا و لا يشترط الترتيب بين اللاعبين في ضرب الكرة لكن يشترط أن لا يعيد الكرة إلى الذي قذفها إليه والفريق الفائز هو من تبقي معه الكرة أطول فترة دون الإخلال بالشروط السابقة .


لعبة حروف كلمات :

يقوم المشرف بكتابة مجموعه من الحروف ثم يقوم كل متسابق بتكوين عدد من اسماء القديسين والقديسات والذى يقوم بتكوين أكبر عدد من الاسماء هو الفائز خلال وقت محدد أو يطلب المشرف على اللعبه عدد محدد من الاسماء والذى يصل للعدد أولاً هو الفائز .


لعبة إبحث :

عدد اللاعبين : مجموعتين أو فريقين أو أكثر . الأدوات المطلوبة : كتب أجبية - أو خولاجى - أو جرائد بعدد المجموعات . طريقة اللعبة : يأخذ كل لاعب , أو كل مجموعة كتاب أجبية أو خولاجى أو صحيفة يومية . وعلى اللاعبين الوصول إلى جملة معينة , أو سطر أو عنوان , أو صورة , أو إعلان معين يقرأه الخادم عليهم من صفحة أو ورقة معينة أو من جريدة بأكملها . ويفوز اللاعب أو المجموعة التى تصل إلى المطلوب أولآ بالحصول على نقطة. وهكذا تتكرر لعدة مرات . ويفوز اللاعب أو المجموعة التى تحصل على أكبر عدد من النقاط فى هذه اللعبة . وإذا كانت اللعبه بالبحث فى كتب الأجبية يمكن أن يكون الطلب هو البحث عن آيات , أو صلوات معينة فيها .


لعبة سندوتش شطه :

عدد اللاعبين : من 3 إلى 20 متسابق .
الادوات المطلوبه : شندوتشات بعدد اللاعبين ولكن واحد من هذه السندوتشات به شطه .
طريقة اللعبة : يجهز الخادم سندوتشات ( فول - طعمية - بطاطس - بذنجان - جبنة - بيض ..) ويضع فى أحد هذه السندوتشات شطـة فى مكان مخفى به , ويطلب الخادم من كل لاعب أن يأكل السندوتش الخاص به عند إطلاق صفارة بدء اللعب بحيث أن اللاعب الذى ينتهى من أكل السندوتش أولآ يفوز بالجائزة, وسيظهر وسط هؤلاء اللاعبين صاحب سندوتش الشطة, وهل سيكمل أكل السندوتش أم لن يستطيع إكماله . ومن الممكن أن يختار هذا اللاعب بعد أن يكون قد ألح فى طلب اللعب من الخادم أو المشرف . وأيضآ يمكن اختيار لهذه اللعبة من الأشخاص البدناء أو النحفاء مما يجعلها مثيرة للمشاهدين .


مسابقة سباق الشوال :

عدد اللاعبين : من 3 إلى 20 مشترك . الأدوات المطلوبة : شوال مناسب لكل لاعب أو مشترك . طريقة اللعبة : يجهز الراائد عدداً من الأشولة بعدد اللاعبين , ويعيَّن على الأرض خط البدايه وخط الهدف, وبينهما مسافة مناسبة , ويقف اللاعبون عند خط البدايه وبينهم مسافات متساوية ويرتدى كل لاعب الشوال الخاص به بإدخال قدميه بداخله , ثم يمسك الشوال بيديه أثناء اللعب . وعند إطلاق صفارة بدء اللعب يقوم اللاعبون فى الحال بالأنطلاق نحو خط الهدف قفزاً وبداخل الشوال, ويخرج من اللعب اللاعب الذى يقع أثناء التحرك. ويفوز الاعب الذى يصل أولا الى خط الهدف ويمكن أن تجرى هذه اللعبة بشكل آخر وهو دخول لاعبين إتنين من صغار الجسم بداخل كل شوال ، ويفوز اللاعبان اللذان يصلا إلى خط الهدف أولاً .


سباق التراتيل و الألحان والترانيم :

عدد اللاعبين : مجموعتين أو أكثر . طريقة اللعبة : يقسم اللاعبون الى مجموعتين أو أكثر تتساوى فى الاعداد . ويطلب الرائد من كل مجموعة منها القيام معاُ بترتيل ترتيلة معينة , أو أحد الألحان الكنسية . وبعدالإستماع لكل مجموعة على حدى يعلن الرائد عن فوز أحد هذه أحد هذه المجموعات والتى تكون قد تميزت عن بقية المجموعات الأخرى بالآتى :
الحفظ التام لكلمات هذه الترتيلة أو اللحن , وكذلك معرفة الجميع للنغمة او اللحن , وكذلك الأحسن فى الصوت , وأيضاً الترتيل فى صوت واحد , وبنفس السرعة . ويمكن أن تقوم لجنة تحكيم لإختيار الفائزين فى هذه الفقرة .


لعبة سباق نقل المشبك :

الأدوات المطلوبة : حبل - وكمية مشابك - ورباط للأيدى .
طريقة اللعبة : يربط حبلان ما بين حائطين أو عامودين أو شجرتين لكل حبل , ويمكن أن يمد كل حبل فيهما بين مسندى كرسيين , أو يمسكها أربعة لاعبين من أطرافهم, على أن يكونا بإرتفاع منخفض , وتوزع المشابك على اللاعبين بالتساوى , وتعلق هذه المشابك على حبل منهما ويتواجد اللاعبون فيما بين الحبلين ، أو يضع كل لاعب المشابك الخاصة به فوق كرسى ، أو على ورقة على الأرض . وعند إشارة بدء اللعبة يقوم اللاعبون بنقل المشابك الى الحبل بواسطة اسنانهم فقط ، مع ربط أياديهم من الخلف ، ويفوز اللاعب الذى ينتهى من مهمته أولآ بالجائزة .


لعبة الترنيمه الصامته :

يقف المتسابقين صفا واحدا بجوار بعضهم البعض . ويبدأ اللعب بأن يقدم لهم الخادم مجموعة من التراتيل المتتالية وذلك بشرط أن تكون صامتة بدون كلام . و اللاعب الذى يتوصل لإسم الترتيلة المقدمة أو اللحن أولآ ينال نقطة . ويفوز صاحب أكبر عدد من النقط بالجائزة فى هذه اللعبة .
تقديم الترنيمة الصامتة يكون بإحدى هذه الطرق :
1 - بتحريك الشفاة واللسان فقط , وبدون إصدار أى صوت .
2 - بالتمثيل الصامت لها ، وباستخدام اليدين ، وبدون تحريك الشفاة أو إخراج أى صوت .
3 - ويمكن تقديم هذه التراتيل أو الألحان بواسطة الطرق على الترابيزة باستخدام قلم أو مفتاح أو ملعقة أو عصا .
4 - أن يدندن الخادم لهم نغمة الترتيلة بدون نطق كلماتها .


لعبة التوصيل :

عدد اللاعبين : لاعب واحد .
الأدوات المطلوبة: 10 أوراق لأسئلة , و 10 أوراق لأجوبتها .
طريقة اللعبة : تجهز عشرة أسئلة مكتوبة فى أوراق أو كروت , وإجابات هذه الأسئلة تكتب أيضآ فى عشرة أوراق أو كروت أخرى. وتوزع الأسئلة على 10 أشخاص من الحاضرين, ويقرأ كل شخص السؤال الذى معه, وهكذا أيضآ فى الإجابات يقرأ ورقته وبعد ذلك يختار الخادم اللاعب المختار. والمطلوب من هذا اللاعب القيام بربط كل سؤال مع الإجابة الخاصة به من بين الفريقين ، وكل ربط صحيح ينال عليه نقطة. وإذا حصل اللاعب على 7 نقط فأكثر يفوز ويستحق الجائزة فى هذه اللعبة . ويمكن إعداد أسئلة بصيغة (كم عدد) , وإجابتها بالأرقام مثل :
كم عدد ثقوب القربانة؟ (5)
كم عدد أخوة يوسف الصديق؟ (11)
كم عدد أيام صوم آبائنا الرسل الكرام؟ (غير ثابت)
كم عدد الأفراد الذين دخلوا فلك نوح؟ (8)
كم عدد العذارى اللائى كن مع القديسة دميانة ؟ (40)
كم عدد أخوة الغنى الذين ذكرهم فى مثل الغنى ولعازر؟ (5)
كم عدد الشمامسة الذين إنتخبهم الرسل لمساعهدتهم؟ (7)
كم عدد الرجال الذين إنتصر بهم جدعون على الميديانيين؟ (300)
كم عدد باباوات الأسكندرية حتى قداسة البابا شنودة الثالث؟ (117)
كم عدد السنوات التى أضافها الله الى عمر حزقيال الملك؟ (15)
ويمكن أيضآ الأستعانة بأى نوع من الأسئلة من المسابقات والاسئله الموجوده هنا فى موسوعة الخدمه .


لعبة إطفاء الشموع البعيدة :

عدد اللاعبين : من 3 إلى 20 متسابق .
الأدوات المطلوبة : شموع بعدد اللاعبين - كبريت .
طريقة اللعبة : تثبت الشموع على مائدة الألعاب فى خط مستقيم وبينها مسافات مناسبة ، ويقف كل لاعب أمام إحدى الشمعات بحيث يكون المتسابقين متباعدين عن الشموع ، ويقف المتسابقين فى خط مستقيم ثم تشعل الشموع بالكبريت . وعند إطلاق إشارة بدء اللعب يبدأ كل متسابق فى إطفاء شمعته من على بعد بالنفخ عليها بشدة . فيفوز بالجائزة فى هذه اللعبة .


لعبة الرسم والعيون معصوبة وبدون رفع القلم :

الأدوات المطلوبة : ورقة وقلم لكل لاعب - مناديل لعصب عيون اللاعبين .
طريقة اللعبة : يطلب الخادم من كل لاعب أن يرسم رجلآ فى ورقته بشرط أن يتم ذلك وهو معصوب العينين , وبدون أن يرفع القلم عن ورقته, وبعد ذلك يضع اللاعب لهذا الرجل العينين والفم والأنف والأذنين . وتجمع هذه الأوراق لفحصها , وصاحب أحسن رسم ينال صاحبه جائزة هذه اللعبة .


سباق شرب 2 لتر كوكاكولا لكل فريق :

عدد اللاعبين : مجموعتين أو أكثر .
الأدوات المطلوبة: زجاجة 2 لتر كوكاكولا لكل مجموعة .
كيف تلعب ؟
يقسم اللاعبون الى مجموعتين أو أكثر بشرط ان تتساوى فى عدد اللاعبين ، وتقف كل مجموعة معا فى أحد الأماكن . وتأخذ كل مجموعة زجاجة 2 لتر كوكاكولا لتشربها . وعند إشارة بدء اللعب تقوم كل مجموعة بشرب زجاجتها بسرعة بين أفرادها ، وتفوز المجموعة التى تنتهى من شرب زجاجتها كاملة أولا بالجائزة فى هذه اللعبة .
فكرة ثانية فى هذه اللعبة : تقديم رغيف فينو كبير لكل مجموعة لتأكل بسرعة وذلك بأن يوزع الرغيف عليهم حتى ينتهى كاملا .
فكرة ثالثة وهى : تقديم علبة آيس كريم عائلية لكل مجموعة ، ويأخذ كل لاعب ملعقة ، وتفوز المجموعة التى تنتهى أولا من أكل الآيس كريم .


لعبة الخوخة في الماء :

عدد اللاعبين : 3 أو أكثر .
الادوات المطلوبة : طبق عميق مملوء ماء – خوخة – رباط لليدين لكل لاعب .
كيفية اللعب : يجهز الخادم لكل لاعب كرسي او ترابيزة صغيرة ليضع فوقها طبق عميق مملوء بالماء , و وسط الماء توضع ثمرة خوخ مغسولة , و تتساوى في حجمها بالنسبة لجميع اللاعبين لتطفو فوق الماء . ثم تربط ايدي جميع اللاعبين , و يقف كل لاعب امام احد الاطباق . و عند اشارة بدء اللعب يسرع كل لاعب في اكل ثمرته بدون توقف بواسطة فمه مع ربط يديه من الخلف . و بدلا من الماء العادي يمكن وضع ماء مثلج لزيادة الاثارة في هذه اللعبه .
و بدلا من ثمار الخوخ يمكن وضع ثمار : تفاح – كمثرى – طماطم – خيار .
و يفوز في هذه اللعبة اللاعب الذي ينتهى من الاكل اولا .


قطعة الحلوى في طرف الخيط :

عدد اللاعبين : لاعبان .
الأدوات المطلوبة : قطعتين خيط نظيف متساويين في الطول – قطعتين من الحلوى – رباطات للايدى .
طريقة اللعبة : ربط لكل لاعب قطعة من الحلوى في الخيط ( قطعتين الخيط متساويتان في الطول ) ثم يطلب الخادم من اللاعبين الوصول إلى الحلوى باستخدام الفم و يشترط دخول الخيط بالكامل إلى الفم مع ربط أياديهما ، واللاعب الذي يصل إلى قطعة الحلوى أولا يكون هو الفائز .


لعبة " ابحث عن الكنز " :

عدد اللاعبين : يقسم كل الحاضرين إلى فريقين .
الادوات المطلوبة : الكنز – بعض الاوراق – قلم .
طريقة اللعبة : يخبئ الخادم هدية شيقة عن اعين اللاعبين المشتركين في هذه اللعبة في مكان مجهول لا يتوقعه احد . و يمكن الوصول الى هذه الهدية عن طريق كتابة ارشادات عديدة و متنوعة للفريقين . و ذلك من خلال طريقين مختلفين . و يتساوى عدد هذه الارشادات لكلا الطريقين . و يقسم اللاعبون الى فريقين متساويين في العدد ، و كل فريق عليه ان يسلك طريقا من هذين الطريقن الذين حددهما الخادم في الارشادات . و يبدا اللعب بأن ياخذ كلا الفريقين الورقة الاولى من الارشادات من الخادم و التى ترشد الفريق الى مكان مخبأ الورقة الثانية في طريقه ، و هكذا حتى يصل احد الفريقين في النهاية الى هذه الهدية اولا فتكون هذه الهدية او هذا ( الكنز ) ملكا له ، و يفوز الفريق في هذه اللعبة .
و العبارات التى يمكن كتابتها في هذه الارشادات ترشده الى :
مكان الماء – عند الباب – تجويف بالسور – عند مكان – عند كرسي – عند كنبة – تحت شنطة – ابعد مكان – شجرة – بداخل جهاز – مختبأة بشباك – عند وردة – في حفرة بجوار عمود – الهدية تبعد ثلاث خطوات من هنا ... وهكذا .


سباق السير بكرة البنج بين الركبتين :

عدد اللاعبين : 3 أو أكثر
الادوات المطلوبة : كرات بنج بعدد اللاعبين
طريقة اللعبة : حدد خط البداية و و خط النهاية ، و بينهما مسافة مناسبة ، و يقف اللاعبون عند خط البداية حيث يضع كل لاعب منهم بين ركبتيه ( كرة بنج أو كرة راكت أو ثمرة بطاطس ) . و عند اشارة بدء اللعب يبدا بالانطلاق قفزا او بالسير نحو خط النهاية ليفوز اللاعب الاول الذي يصل الى خط النهاية اولا بشرط عدم سقوط الكرة التى بين ركبتى اللاعب . و من تسقط منه الكرة يقوم بالبدء من خط البداية مرة اخرى .


لعبة لتقوية الذاكرة :

قم بإحضار مجموعة من الأشياء المتنوعة (٢٠- ٣٠) مثل : موبايل، قلم، مرأة، كتاب، زجاجة مياه، لعبة صغيرة، مقص، إلخ . و قبل مجيء المخدومين، قم بوضع كل الأشياء الموجودة على منضدة ثم تغطيتها بملاية سرير أو مفرش . عند حضور المخدومين، وزع عليهم ورق و أقلام، ثم قم بشرح اللعبة :
ينبغي عليهم تذكر أكبر عدد من الأشياء التي سوف تريها لهم . قم برفع الملاية ليشاهد المخدومون الأشياء الموجودة لمدة دقيقة واحدة ثم غطها ثانيةً . يحاول كل من المخدومين تذكر أكبر عدد من الأشياء و كتابتها . الفائز هو من يستطيع تذكر أكبر عدد من الأشياء تذكرا صحيحا .


إلتقاط قطعة الحلوى المدلاة :

عدد اللاعبين : 3 أو أكثر من اللاعبين .
الأدوات المطلوبة : قرطاس من ورق - خيط - حلوى (بعدد اللاعبين).
طريقة اللعبة : يجهز الرائد / المشرف / الخادم لكل لاعب غطاء للرأس خاص بهذه اللعبة ؛ كأن يكون قرطاس من الورق أو طاقية أو كاب ليوضع فوق رأس اللاعب . ويدلى من هذا القرطاس فى الطرف الأمامى  بواسطة الخيط  قطعة من الحلوى تقابل فم اللاعب . وعند إشارة بدء اللعب يقوم اللاعبون بالعمل على إدخال قطع الحلوى المدلاة التى أمامهم الى الفم ليأكلوها ، ويفوز اللاعب الذى يحصل عليها أولا .


لعبة الأطباق الطائرة :

عدد اللاعبين : مجموعتين أو أكثر
الأدوات المطلوبة : طبق بلاستيك لكل مجموعة
كيفية أداء اللعبه : يقسم اللاعبون الى مجموعتين أو أكثر بشرط أن تتساوى فى عدد اللاعبين , أو يكون التقسيم بين مجموعة للأولاد ومجموعة للبنات ويتساويا فى العدد . وتقف كل مجموعة فى شكل دائرة مقفولة , أو يقف اللاعبون صفاً واحداً بجوار بعضهم فى كل مجموعة, ويحمل أحد اللاعبين فى كل مجموعة طبقاً من البلاستيك , أو (كوب بلاستيك - منديل - كرة بنج - راكت - ثمرة بطاطس - قطعة ظلط...) . وعند إشارة بدء اللعب يسلم هذا اللاعب الطبق الذى معه الى جاره فى الدائرة بسرعة . وهكذا يدور هذا الطبق بين جميع اللاعبين وفى كل المجموعات بسرعة . وتفوز المجموعة التى يعود الطبق الطائر بين أيدى لاعبيها الى نقطة إنطلاقه مرة أخرى أولآ قبل بقية المجموعات .


لعبة تقليد الاصوات :

يقف اللاعبون صفا واحدا بجوار بعضهم امام الحاضرين . و يطلب منهم الخادم القيام فردا فردا بالترتيب بتقليد صوتا معينا يذكره لهم . و يقوم كل لاعب بتقليد هذا الصوت المطلوب. و صاحب احسن تقليد بينهم يفوز بالجائزة في هذه اللعبة و يمكن اختيار الفائز عن طريق لجنة تحكيم من ثلاثة من المشرفين .
و الاصوات التى يمكن تقليدها مثل :
1- ضحك – بكاء – تثاؤب احد الاشخاص .
2- الباعة المتجولون : نداء بائعى الفاكهة – الخضروات – اللعب – الحلوى – السمك – الروبابيكيا – ايس كريم .
3- الطيور : صياح الديك – زقزقة العصفور – بطبطة البطة – نعيق الغراب .
4- الحيوانات : مواء القطة – نباح الكلب – نهيق الحمار - زئير الاسد – عواء الذئب .
5- وسائل المواصلات : كلاكس السيارة – سرينة سيارة النجدة – سرينة سيارة المطافى – صوت السفينة .


لعبة أكل الخيار :

تسابق أكل الخيار الترنشات اختار 2 من كل فريق احدهم يمسك طبق الخيار والأخر يده خلف ظهره يمسك بالشوكة ويغرسها في الطبق ثم يناول زميله ليأكلها وتحسب بالوقت كل فريق على حده .


نقل كرات البنج :

تحضر كرات بنج و بلاستك وأطباق بلاستك وتجعل الاولاد يضعون الملعقة في فمهم وتكون ايديهم وراء ظهرهم ويمسكوا الكرة بالملعقة ويحاولوا ان يوصلوها إلى مكان آخر واللاعب الذى يقوم بتوصيل أكبر عدد من الكرات خلال الوقت المحدد يكون هو الفائز .


شمع و مسدس :

اشعل شمعه لكل لاعب ، ويقف كل لاعب على بعد 2 إلى 5 متر من الشمعه ويحمل مسدس ماء ( مسدس ميه ) وعند البدء يقوم المتسابقين بالنشان بمسدس الماء الخاص بهم حتى يطفئوا الشمعه ومن يستطيع اطفاء الشمعه أولا يكون هو الفائز .


لعبة اشرب بيبسى :

يقوم الخادم بربط ايدى كل متسابق وراءه ثم يضع أمام كل متسابق على كرسى زجاجة بيبسى مفتوحه والمطلوب هو أن يقوم كل متسابق بالامساك بالزجاجه بفمه ثم يشربها والذى يشربها أولا يكون هو الفائز .


لعبة اؤمرى يا بالونه :

الادوات المطلوبه : بالونات بعدد المتسابقين وتضع فى كل بالونه طلب .
طريقه العمل للنشاط : تضع البالونات مع بعضهم فى مكان معين ثم تطلب من المخدومين المتسابقين فى هذه اللعبه أن يأخذ كلاً منهم بالونه ويفرقعها وينفذ الطلب الموجود فى الورقه داخلها و الذى ينفذ الأمر المكتوب بشكل صحيح يكسب جائزه معينه .
الأوامر والطلبات يمكن أن تكون : آيه بأول حرف من اسمك - احضر نظاره - ترنيمه بأول حرف من اسم ابونا - ... وهكذا


لعبة البالونة الطائرة :

يعطى لكل مخدوم (أو كل فريق من إثنين، لتسهيل اللعبة) بالونة لينفخها ويربطها ويكتب عليها إسمه . تجمع كل البلالين ( البالونات ) و تلقى في الهواء... الهدف هو أن يبقي اللاعب بالونته طائرة بدون أن تقع على الأرض عن طريق دفعها لأعلى و الحفاظ عليها إذا حاول الأخرون أن يوقعوها. كل من تلمس بالونتة الأرض يخرج صاحبها من اللعبة . الفائز هو من يبقي بالونته طائرة الى نهاية اللعبة .


لعبة جون :

تحتاج الى فريقين و لكل فريق حارس للمرمى . يلعب اللاعبين بالبالون بدل الكرة . يقف حارس المرمى على كرسي ماسكاً دبوس في يده . يسجل الفريق الاهداف ( جون ) في مرمى الفريق نفسه . يحسب الجون ( الهدف ) إذا استطاع حارس المرمى فرقعة البالون بدبوسه . بعد كل جون أو هدف ، بالطبع ستحتاج الى بالون جديد للعب .


لعبة تخمين الوقت :

المتطلبات : اقلام .
الطريقه : يعطى كل متسابق قلم ويطلب منهم اسقاط القلم بعد دقيقه (طبعا بالتخمين بدون النظر الى الساعه) والفائز من يكون اسقط القلم في الوقت المناسب او المقارب .


لعبة اللمس :

المتطلبات : كيس او علبه فيها عدة اشياء مختلفه .
طريقة تنفيذ النشاط : يعطى كل لاعب الكيس ويحاول ان يتعرف على الأغراض الموجوده عن طريق اللمس والفائز من يتعرف على اكبر عدد من الاغراض في مده معينه . ويمكن أن عصب عيني المشارك فى اللعبه .


لعبة محتويات الشنطه - لعبة للبنات :

الأدوات المطلوبه : شنط من الحاضرات .
طريقة اللعبه : يطلب من الحاضرات شنطتين ونطلب منهم إزالة اي شئ خاص لاننا سنبحث في محتويات الشنطه ... ثم نعد الاغراض الموجوده في كل شنطه والفائزه من كانت شنطتها تحتوي على اقل عدد من الأغراض ( الاشياءالمكرره تحسب غرض واحد مثلا يكون في الشنطه اكثر من منديل تحسب على انها غرض واحد ) .


لعبة الارقام :

الادوات المطلوبه : ورق مقوى يكتب عليه اعداد مختلفه ويوضع في سله او علبه .
طريقة اللعب : يطلب من المتسابقين ارقام والفائز من يقوم بتكوين الرقم في اسرع وقت .


الكتابه بالفم :

المطلوب : اوراق واقلام . طريقة اللعب : يطلب من المتسابقين كتابة كلمه معينه بالفم والفائز من يقوم بكتابة الكلمه في اسرع وقت .


لعبة بم بم :

يطلب المشرف على المسابقه من المتسابقين ذِكر أرقام مثلا من 1-30 وعند مضاعفات الثلاثه يقول (بم)
مثال : (واحد ، اثنين ، بم ، اربعه ، خمسه ، بم ...وهكذا) و هتضحكوا ضحك كثير بعدها .


مشابقة مشابقه :

يُطلب من المتسابق العد مثلا من 1-30 مع قلب حرف السين الى شين او الثاء إلى سين..او اي حرف يقلب في كل الارقام
مثال : (واحد اثنين ثلاثه اربعه خمشه شته شبعه .... ) وهكذا .


لعبة الذاكرة :

سواء بعرض أشياء أو كتابة مجموعة أسماء أو قراءة قائمة بخضار أو فواكه ثم يطلب من المتسابقين تذكر اكبر عدد ممكن منها .


مسابقة ترتيب كلمة من حروف :

فريقين كا منهم 3 أشخاصكل منهم يعلق عليه حرف مثلا(ب ح ر) و تعطى كلمات لهم بحيث الفريق الذي يكون أولا يفوز:بحر..حبر....حرب.....ربح...... و هكذا 


أفضل شخصية :

يطلب المنسق / الخادم من الحاضرين أن يكتب كل منهم اسمه على ورقة فارغة وعلى كل مشترك أن يكتب شئ مميز فى شخصية صاحب الورقة .


لعبة لا و نعم :

طريقة اللعبة : هذه اللعبة طريفة جداً ، وهي لا تكون إلا بين أثنين فقط ، وتتطلب انتباهاً وحذراً ، وطريقتها معروفة ، أن يقوم أحد اللاعبين بتوجيه أسئلة سريعة وذكية إلى الآخر بشرط أن لا يجيب ب (لا) أو (نعم) أو ما يدل عليهما من إشارة أو عبارة مثل أن يهز رأسه أو يقول (إيه) فإن أجاب بمثل ذلك توقفت اللعبة ، وقام الآخر بسؤال الأول ، واللاعب الذكي هو الذي لا يجيب ب (لا) أو (نعم) .


لعبة حرب البالونات :

المطلوب : بالونات بعدد المشاركين فى اللعبه وأشرطه أو حبال .
طريقة اجراء اللعبه : تربط البالونه بحبل أو شريط جيداً ثم تعقدها فى قدم كل متسابق وبعد ذلك تبدأ الحرب حيث يقوم كل لاعب بضرب بالونات غيره ليفرقعها وفى نفس الوقت يحافظ على بالونته . والفائز هو آخر واحد تظل بالونته سليمه .


لعبة خمن خمن :

يقوم الخادم أو المشرف على المسابقه باختيار 2 أو أكثر من المتسابقين ثم يتكلم عن أى شئ مثل فاكهه معينه أو مكان معين أو قديس معين وهكذا و من يستطيع معرفة الشئ الذى تم التحدث عنه ووصفه يكون هو الفائز ، والفائز فى 3 جولات يأخذ الجائزه .

موسوعه الالعاب والانشطه والالعاب والمسابقات يتم تحديثها اسبوعياً ، واضافة المزيد من الانشطه والالعاب لكى تجد الكثير من الانشطه للرحلات والاجتماعات والندوات واللقاءات والحفلات والمؤتمرات .

موقع خُدَّام الكنيسة - كلمات الترانيم والتراتيل المسيحية - فوازير وأسئلة وألغاز - ألعاب وأنشطة
تعليقات الفيسبوك
0 تعليقات جوجل

0 تعليقات:

إرسال تعليق